وكالات – قال الرئيس الإيراني حسن روحاني ان لدى بلاده “علاقات جيدة مع جميع دول الجوار ما عدا دولتين (السعودية والبحرين)، وبالطبع لو أرادتا فيمكن أن تكون العلاقات جيدة معهما أيضاً”.

وأضاف روحاني في كلمة له خلال اجتماع الحكومة اليوم الأربعاء، “لدينا علاقات جيدة مع أوروبا أيضاً، ما عدا أنهم لم يفوا بالتزاماتهم في إطار الاتفاق النووي”.

وتابع “أعداءنا وعلى رأسهم أميركا والصهاينة هدفهما الأساس هو عزل الشعب الإيراني عن الدولة وإثارة الخلافات بين السلطات الثلاث والمسؤولين”.

وفي سياق آخر، قال روحاني “لقد تحققت خلال الأعوام السبعة الأخيرة منجزات عظيمة وكبيرة جداً، حتى أن العدو أعترف بعظمتها.”

واستطرد الرئيس الإيراني، “لم يحدث في التاريخ أن يلغي مجلس الأمن 6 قرارات في إطار الفصل السابع بشأن دولة ما دفعة واحدة، إلا أن هذا الأمر -منقطع النظير- حصل مع ايران، وكان ذلك انتصاراً سياسياً للبلاد”.

واضاف أن “إيران تمكنت من غلق ملف PMD -الدراسات حول الأبعاد العسكرية المحتملة للبرنامج النووي الإيراني-، وتمّ حذف الجمهورية السلامية من القائمة السوداء لـمجموعة العمل المالي الدولية، وتحققت معاهدة بحر قزوين والأتفاق مع العراق على كري نهر أروند”. 

وفي سياق آخر من حديثه، أشار روحاني إلى أن إيران كانت قد عبرت من الموجة الأولى من فيروس كورونا قبل شهرين، قائلاً: “بعد فترة انحسار المرض نواجه الآن الموجة الثانية، وسنعبر منها أيضاً، وأي قرار تتخذه لجان المحافظات سيتم تنفيذه بالمصادقة عليه من قبل اللجنة الأمنية الفرعية التابعة للجنة الوطنية لمكافحة الفيروس”.

روحاني أكد في ختام كلمته “قررنا أن يكون ارتداء الكمامات إلزامياً في الدوائر والأماكن المزدحمة، وسنواصل المسار بالمصادقة على هذه القرارات ومواجهة المرض بالتعاون معاً”.

وضع تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا