“صحراء لوط” الواقعة في محافظة كرمان جنوب شرق ايران، أشد مناطق العالم حرارة وتعتبر من أكبر الصحارى في آسيا الوسطى وتبلغ مساحتها ۵۲ ألف كيلومتر مربع و تحتل المرتبة الـ 25 بين أكبر الصحاري في العالم.

في منطقة تتوسط الصحراء سجلت أقمار ناسا الفضائية أعلى حرارة سطحية على كوكب الأرض بلغت 71 درجة مئوية.

وبسبب درجات الحرارة المرتفعة فإن الظروف الحياتية والبيئية في “صحراء لوط” صعبة جداً ولا يوجد أي مظهر من مظاهر الحياة النباتية أو الحيوانية، بل لا يوجد أي نوع من أنواع البكتيريا تستطيع العيش فيها، ماتجعل الأجسام الميتة لاتتحلل وتجف تحت أشعة الشمس وحرارتها.

سجل التراث العالمي لليونسكو في جلسة اللجنة الاربعين الذي اقيم في مدينة اسطنبول التركية عام 2016 “صحراء لوط” الايرانية في لائحة هذه المنظمة العالمية كأول موقع طبيعي إيراني.

هناك قصور ومنحوتات مبهرة على سطح الصحراء من صنع الطبيعة دون تدخل للبشر تكونت بسبب ارتفاع درجة الحرارة وشدة الرياح التي مزجت الرمال بالأملاح بالاحجار الكلسية لتصمم اجمل المنحوتات المختلفة من حيث الحجم والشكل والتي تتغير بين فترة واخرى، ويصل ارتفاع البعض منها الى 500 متر.

على بعد 80 كيلومتر من “صحراء لوط” شمال مدينة شهداد, توجد تلة تبلغ مساحتها 480 كيلومترا مربعا و هي مكونة من الحمم البركانية وتعتبر من أشد مناطق العالم جفافا بسبب طبقات الملح التي تكسوها، الّا انه في السنوات الاخيرة ظهرت بحيرة كبيرة فيها بسبب هطول الأمطار والسيول التي اجتاحت المحافظة وتحولت البحيرة الى ملاذ للطيور المهاجر.

وبحسب مجلة نشنال جيوغرافيك فإن صحراء لوط تصنف كرابع أشهر المناظر الطبيعية عالميا. ويزور صحراء لوط الغريبة المليئة بالاثارات الاف السياح الأجانب سنويا خاصة في موسم الخريف.

وضع تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا