“أنوشه أنصاري” هي إيرانية-أمريكية ترأس شركة «أنظمة بروديا» من مواليد 1966 في مدينة “مشهد” الإيرانية.

في 18 سبتمبر 2006 أصبحت أنوشة أنصاري “أول سيدة مسلمة وأول إيرانية” تصل إلى الفضاء، وهي تعتبر رابع سائح فضائي إلى المحطة الفضائية الدولية، وقد تحملت كافة تكاليف الرحلة التي يقوم بها برنامج الفضاء الروسي 20 مليون دولار.

وانطلقت انوشة في مركبة الفضاء الروسية سويوز من قاعدة بايكونور بكازاخستان واستمرت رحلتها العلمية السياحية أحد عشر يوما، وهبطت الكبسولة الفضائية الروسية “سيوز” على الأرض بسلام في شمال كازاخستان، بعد نحو ثلاث ساعات من دخولها المجال الجوي للأرض.

هاجرت أنوشا الى الولايات المتحدة عام 1984 وحصلت على البكالوريوس في علوم الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب من جامعة “جورج ماسون” واكملت دراستها العليا حيث حصلت على الماجستير من جامعة “جورج واشنطن”.

بعد التخرج بدأت أنوشة عملها في “ام سي آي” وهي شركة أمريكية تعمل في مجال الأتصالات، حيث قابلت حميد أنصاري الذي اصبح زوجها فيما بعد، حيث تزوجا عام 1991.

في عام 1993، اقنعت أنوشة زوجها حميد الأنصاري وأخيه أمير الأنصاري للمشاركة في تأسيس شركة تعمل في مجال تكنولوجيا الاتصالات، وذلك عن طريق المساهمة بمدخراتهم المالية، وتم تأسيس الشركة وأصبحت واحدة من أهم موردي تكنولوجيا سوفت سويتش.

في عام 2006 شاركت أنوشة في تأسيس أنظمة بروديا، وتتولى حاليًا رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة المشرفة على هذا النظام.

 كُرمت الأنصاري عدة مرات، فحصلت على جائزة الريادة والتميز من جامعة جورج ماسون، وجائزة الإنجاز المتميز من جامعة جورج واشنطن، وجائزة إرنست لرواد الفضاء الجنوبي الغربي، وجائزة ألجير هوراشيو.

وتم تكريم الأنصاري من قبل مجلة المرأة العاملة، حيث فازت بجائزة الريادة الوطنية عام 2000.

وفي عام 2009 حصلت على جائزة تمنح سنويًا من قبل NCWIT للسيدات الناجحات في مجال التكنولوجيا. وقد نالت شهادة الدكتوراة الفخرية في العلوم من جامعة جورج ميسون في 20 ديسمبر 2012.

وضع تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا