يبلغ عدد التركمان حوالي 6.5 مليون نسمة ويتوزّعون في العديد من المناطق من اسيا الوسطى والشرق الأوسط، ويعيش معظمهم في تركمانستان، وفي الأجزاء المجاورة من آسيا الوسطى، كما يعيش حوالي ثلثهم في إيران وخاصة في الجزء الشمالي الشرقي منها، كما ويتواجد قرابة الـ 500 ألف شخص آخرين من التركمان في شمال شرق وشمال غرب أفغانستان، وتنتشر جماعات من التركمان أيضاً في العراق وسوريا، وتعيش مجموعات أصغر في وسط تركيا.

يعتبر تركمان إيران من الجنس الاغوزي، ومن اصول تركية. بدأت عمليات هجرتهم الى ايران في القرن الخامس للهجرة حيث تمركزوا في المناطق الواقعة شمالي و شرقي بلاد فارس (ايران حاليا).

رغم إعتبار مناطق تواجدهم مسرحا للحروب تعاقبت عليه القرون إلا أنهم لم يستطيعوا إقامة دولة لهم فقرروا التوجه نحو المناطق الغربية، ماترك أثرا في تغير ملامحهم بشكل عام، وساعدهم على الإستقرار في عدة دول منها بلاد فارس، وأستطاع التركمان من الانسجام مع النسيج الاجتماعي لمحافظات بلاد فارس.

كان السبب الرئيس لإنسجام المجموعة التركمانية مع مجتمع بلاد فارس هو إعتناقهم إلاسلام (آنذاك)، ورغم التحول المذهبي الذي حصل في بلاد فارس إبان العهد الصفوي (من التسنن إلى التشيع) إلى ان التركمان حافظوا على عقيدة أهل السنة والجماعة.

مراسم الزفاف لديهم مليئة بالرموز؛ فأزيائهم مميزة مليئة بالنقوش الملونة، ويحظى الزواج بأهمية خاصة، فتعتني القبيلة بالانجاب وكثرة الابناء، وترى فيه زيادة لقدرة العائلة والعشيرة. 

تعتبر الطائفة التركمانية في إيران أقلية صغيرة حيث أنها تمثل اقل من 2% من إجمالي سكان البلاد.

وضع تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا