تختلف التقاليد وعادات الزواج من بلد إلى آخر، غير أن تعدد القوميات والثقافات المختلفة في إيران كان له أثر آخر مباشر في تنوّع التقاليد والعادات الغريبة لدى الشعب الإيراني، لا سيما ما يتصل بالزواج.

ضرب الوسادة على رؤوس الشباب في مدينة “قائِن” جنوب محافظة “خراسان الجنوبية”، يعد إحدى التقاليد القديمة في تلك المنطقة .. ففي حفلة عقد القران، يضرب العريس بالوسادة رؤوس باقي الشباب العزاب بعد انتهاء الحفلة.

في محافظة “كُلستان” شمال البلاد، تبدأ حفلة المقص عند #التركمان حينما يقرأ العاقد خطبة العقد، في حين لا يحق لأحد الاتكاء على الجدار أثناء هذه المدة، حيث يوجد أربعة أشخاص في زوايا الغرفة يحملون المقصات، كرمز لقطع الألسنة وأيادي الحاقدين.

أما في مدينة “شيراز” فالأمر يختلف. إذ قبل دخول العروس إلى بيت العريس، لا بد أن تأخذ قليلا من العسل بإصبعها وتضعه على الباب، وتمر من تحت مصحف القرآن الكريم وتضرب برجلها كأسا مملوءة بسكر نبات، دلالة على اليُمن والبركة والحياة الحلوة.

في محافظة “جيلان” المطلّة على بحر قزوين، تأتي العروس بغصن من بيت أبيها وتغرسه في بيت زوجها، وفي بعض القرى، تربط أم العروس رجلي الدجاجة برجلي الديك بخيط من الحرير الملون، وترسلهما مقيدين مع بنتها إلى بيت العريس حيث تفك الخيط وتتركهما في مكان مخصص لهما. بعد ذلك، يدور الزوجان حول بئر الماء وترمي العروس فيها عملة من النقود تفاؤلا بالخير والبركة.

أما “البختياريون” فلا يتزوجون إلا من بنات قبيلتهم، ومن يتزوج من خارج القبيلة يسمونه “برون إيلي”، أي ليس من القبيلة.

كما أن لديهم تقليد “ناف بُر” الذي يتم من خلاله اختيار الابن والبنت للزواج منذ ولادتهما، وذلك لتعزيز الروابط القبلية والحفاظ جعلى أصالتها.

في حفلة الزفاف على العريس أيضا أن يركب حصانًا ويحصل على قطعة من القماش المربوطة برأس العروس التي يحيط بها فرسانٌ لمنع وصول العريس إليها.

وضع تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا