وكالات – أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني ان بلاده توصلت الى “اتفاقيات اقتصادية وتجارية ومالية جيدة للغاية” مع العراق خلال زيارة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الى طهران.

من جانبه التقى رئيس الوزراء العراقي صباح اليوم الاربعاء في طهران، رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف وبحث معه آخر التطورات الإقليمية وسبل تطوير العلاقات بين البلدين.

كما أعلن وزير المالية العراقي “علي علاوي” عن قرب إعادة فتح المعابر الجنوبية لبلاده مع ايران (شلمجة وجذابة) والتي اغلقت على خلفية تفشي فيروس كورونا وتم تشغيلهما جزئيا مؤخرا.

جاء ذلك في اجتماع بين رئيس دائرة الجمارك الايرانية ” مهدي ميراشرفي” مع وزير المالية العراقي علي علاوي.

وأعرب وزير المالية العراقي رغبة بلاده بالتعاون المشترك والافادة من تجارب الجمارك الايرانية، مقترحا ايفاد خبراء وموظفي الجمارك العراقية الى ايران لهذا الخصوص.

من جهة اخرى أعلن وزير الطاقة الايراني “رضا اردكانيان” التوصل لاتفاق على ابرام عقدين في مجال تحسين وتطوير صناعة الكهرباء في العراق.

وأوضح “اردكانيان” بعد لقائه نظيره العراقي “ماجد حنتوش” عصر الثلاثاء في طهران أن العقدين يتعلقان بالحد من التلف بشبكة توزيع الكهرباء في محافظتي النجف وكربلاء، وتصليح محولات التوزيع.

وكان رئيس الوزراء العراقي قد وصل ظهر امس الثلاثاء الى طهران في زيارة تستغرق يومين على راس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى.

والتقى الكاظمي يوم امس المرشد الايراني على خامنئي ورئيس الجمهورية حسن روحاني ونائبه الاول اسحاق جهانغيري وامين المجلس الاعلى للامن القومي علي شمخاني.

وضع تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا