ايران بالعربي – واصلت قيمة العملة الوطنية الإيرانية تراجعها أمام باقي العملات حيث بلغ سعر الدولار في سوق طهران اليوم السبت، 255 ألف ريال إيراني (25.500 تومان) مسجلا رقما قياسيا جديدا.

وكان سعر الدولار تجاوز 24.100 تومان يوم الخميس الماضي في سوق طهران للعملات.

ورغم الوعود التي قطعها محافظ البنك المركزي الإيراني عبد الناصر همتي بالسيطرة على سوق الصرف الأجنبي خلال الأسابيع الأخيرة، تستمر العملة الوطنية الإيرانية في الانخفاض.

وبدأ مسلسل هبوط قيمة العملة منذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي وعودة العقوبات الأميركية في مايو / أيار 2018 عندما كان سعر الدولار حوالي 4700 تومان، الى أن استقر بحدود 16 ألف تومان في مارس الماضي، ثم بدأت موجة السقوط منذ بداية يوليو /تموز الجاري.

وفقد التومان أكثر من 55% من قيمته منذ مارس الماضي، حيث يستمر ارتفاع أسعار العملات والذهب في الأسواق الحرة الإيرانية بوتيرة سريعة.

وكان الرئيس الايراني حسن روحاني قد أكد الأسبوع الماضي على ضرورة تطبيق المساءلة القانونية بحق من “يسيء استغلال العملة الاجنبية ويمتنع عن إعادتها للعجلة الاقتصادية للبلاد” حسب قوله.

وقال في اجتماع هيئة التنسيق الاقتصادي الحكومية، بانه وبجانب تقديم المحفزات ودعم المصدرين والموردين في اطار التزامهم بالسياسات التجارية للبلاد، الا ان هناك “ضوابط وسياسات لمواجهة بعض المستغلين للظروف والذين لا يسترجعون العملة الصعبة للعجلة الاقتصادية لاهداف استغلالية، حيث سيقعون تحت طائلة المساءلة القانونية وسيتم تحديد أنشطتهم بالتعاون مع غرفة التجارة.”

وضع تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا