ايران بالعربي – اعتبر مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق “جون بولتون” ان لحظة اغتيال الجنرال قاسم سليماني في يناير الماضي، تشكل واحدة من أكثر اللحظات سعادة في حياته.

وفي حوار مع قناة DD India اضاف ان الخروج الأمريكي من الإتفاق النووي ايضا كان حدثا مفرحا خلال تواجده في ادارة الرئيس دونالد ترامب.

واشار بولتون الى ان سياسات ترامب مع ايران لن تنجح بشكل عام وذلك بسبب شخصيته وطباعه الفردية المتناقضة ورغبته الشديدة بالتوصل الى اتفاق مع الجمهورية الإسلامية.

وكان بولتون وفي كتاب “الغرفة التي شهدت الأحداث” حيث طبع مؤخرا والذي اثار ضجة كبيرة داخل وخارج الولايات المتحدة، كشف أن الرئيس دونالد ترامب كان يرغب بشدة لقاء وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على هامش قمة مجموعة الـ 7 في فرنسا العام الماضي.

ويذكر بولتون في كتابه ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اجرى اتصالات هاتفية به وبوزير الخارجية مايك بومبيو لبحث ماسيتناوله ترامب خلال لقائه المحتمل بـ”ظريف”.

ويتابع بولتون في الكتاب : “جيرارد كوشنير، مستشار الرئيس ابلغ السفير الاسرائيلي في امريكا هاتفيا أنه لن يسمح لنتنياهو باجراء اتصال هاتفي مع ترامب للحديث عن الأمر .. وبعد الانتهاء من الاتصال قال كوشنير انه ليس من اللائق ان يتحدث زعيم اجنبي مع رئيس الولايات المتحدة عن جدوى لقائه بـ”ظريف.”

ويشدد بولتون الى انه قدّم نصيحة لترامب بضرورة عدم لقاء ظريف، فتخفيف الضغوط القصوى عن ايران، حسب تعبيره في الكتاب، سيصعّب عملية اعادتها وقت الحاجة الى حد كبير.

وأصبح بولتون مستشار ترامب للأمن القومي في أبريل/نيسان عام 2018، إلا أنه غادر منصبه في سبتمبر/أيلول عام 2019 بسبب خلافات شديدة بينه وبين ترامب بخصوص التعامل مع دول تشكل تحديات رئيسية بالنسبة للولايات المتحدةكـ”ايران”.

وضع تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا