وكالات – قال الرئيس الايراني حسن روحاني خلال اجتماع اللجنة الوطنية العليا لمكافحة كورونا اليوم السبت ان انتشار الفيروس في البلاد قد يستمر حتى نهاية العام الايراني.

واضاف روحاني “ان العالم لم يشهد طوال القرن الماضي ظاهرة بهذا التعقيد حيث وضعت العديد من المجتمعات في دائرة الخطر.

وتابع قائلا : “متوسط النمو الاقتصادي العالمي عام 2019 كان 2.9٪؜ لكنه في عام 2020 وفي ظل انتشار فيروس كورونا تراجع الى دون الـ 3 بالمائة، وهذا يكشف مدى ما تركه كورونا من تغير كبير على اقتصاد العالم.

وأوضح ان هذه الظروف كانت أكثر سوءا في البلدان المتقدمة بحيث ان النمو الاقتصادي في هذه البلدان بلغ 1.7 بالمائة في عام 2019 ، أما في عام 2020 فانه من المتوقع ان ينخفض الى 6.1 بالمائة تحت الصفر، وبذلك ندرك مدى الظروف السيئة التي سببها كورونا للاقتصاد العالمي.

وكشف الرئيس روحاني عن اضافة 8 آلاف سرير لمستشفيات البلاد حتى نهاية العام (الايراني) الجاري (ينتهي في 20 اذار/مارس 2021).

واوضح انه منذ بداية مواجهتنا لمرض كورونا خلال الاشهر الاربعة او الخمسة الاخيرة تمت اضافة 1500 سرير خاص للمستشفيات واضاف: “كلما تقدمنا الى الامام يزداد عدد الاسرة واجهزة التنفس الاصطناعي (ونتيلاتور) واسرة آي سي يو والامكانيات الاخرى كخطوط انتاج الادوية حيث يضاف خطان انتاجيان للادوية بمعدل كل شهر.

وضع تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا