ايران بالعربي – ذكر مستشار مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي “ايدي كوهين” في تغريدة له عبر التويتر ونقلا عن مصادر استخباراتية غربية ان اسرائيل قامت بقصف منشأة تخصيب اليورانيوم الاكبر في إيران عبر مقاتلات F16 ودمرتها؛ بعد ان تزودت بالوقود في سماء دولة خليجية.

وأشار كوهين الى وجود حالات تسمم اشعاعي في مكان الحادث واضاف: “تم اجلاء السكان من موقع الضربة والسلطات الايرانية تعتم على الأمر.”

وكان المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية “بهروز كمالوندي” كشف صباح اليوم عن تعرض وحدة تابعة لمفاعل نطنز النووي “قيد الإنشاء” لحادث دون ان يسفر عن وقوع أي خسائر بشرية.

وتابع: “لا داعي للقلق بشأن احتمال حدوث تلوث إشعاعي، ذلك الوحدة المتضررة غير نشطة في الوقت الراهن.”

وشدد كمالوندي أن الفرق المختصة بالمنظمة موجودة حاليًا في موقع الحادث وتقوم بالتحقيق في أسباب وقوعه.

وفي تغريدة عبر التويتر؛ سخر الاعلامي الايراني البارز المختص في الشؤون العسكرية “حسين دليريان” من تغريدة كوهين واعتبرها كذبة غير قابلة للتصديق.

واضاف دليريان: “طائراتكم اجتازت مائة مقر للدفاع الجوي والراداري وقامت بقصف منشأة نطنز؟! سوريا اسقطت طائرة اف 16 التابعة لكم بمنظومة اس 200 . عليكم ان تطلقوا كذبة يستوعبها العقل.”

ونشرت وكالات انباء ايرانية صورة قالت انها للحادث الذي وقع في احدى وحدات المنشأة حيث تظهر اضرارا لحقت بجزء صغير من الوحدة.

وتعتبر منشأة نطنز من أهم المنشآت النووية الايرانية ومعنية بتخصيب اليورانيوم عبر اجهزة الطرد المركزي وتقع على بعد 260 كلم جنوب طهران.

علقت إيران العمل على مفاعل لتخصيب اليورانيوم في نطنز عام 2003، لكنها أعادت العمل به لاحقا.

واختبرت طهران في عام 2014 أجهزة طرد حديثة من جيل  (IR-8) تتيح لها التخصيب بسرعة عالية جدا مقارنة بالأجهزة التي كانت موجودة.

وضع تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا