وكالات – اعتبر مندوب ايران الدائم في منظمة الامم المتحدة “مجيد تخت روانجي”، نص مشروع القرار المقترح من قبل أمريكا لتمديد الحظر التسليحي على ايران بأنه خطأ مدمر لمجلس الامن الدولي.

وفي تصريح صحفي، عن ادعاءات الأمريكيين حول ما يصفونه بحقهم في المشاركة بالقرار 2231 وامكانية استخدام آلية فض النزاع (الزناد التلقائي) لاعادة الحظر على ايران، قال تخت روانجي، اننا مثل كثيرين اخرين نعتقد بان الولايات المتحدة لا تمتك الحق القانوني لاستخدام آلية الزناد التلقائي.

واضاف، ان نص مشروع القرار الامريكي لتمديد الحظر التسليحي يتناقض مع القرار 2231 الصادر عن مجلس الامن الدولي وبناء عليه يجب رفضه.

وتابع، “على أمريكا ان تدرك بانها تنقض القرار الذي صادقت عليه هي بنفسها. سيكون هذا الامر خطأ مدمرا لمجلس الامن ان ينقض قراره بنفسه.”

وحذر مندوب ايران في الامم المتحدة الاميركيين “من عواقب هذا الاجراء وتداعياته بعد انتهاء الاتفاق النووي.”

واكد تخت روانجي ان الصين وروسيا كبلدين عضوين في الاتفاق النووي ويمتلكان حق الفيتو في مجلس الامن الدولي قد اعلنتا بصورة صريحة وواضحة جدا دعمهما للاتفاق النووي والتنفيذ الكامل للاتفاق والقرار 2231 واضاف، ان خطوة اميركا ستكون لها في الواقع تداعيات للقوانين الدولية وكذلك للتعاون القادم مع مجلس الامن الدولي.

وتابع، في حال عدم وجود الاتفاق النووي ستتخلص ايران من القيود النووية (التي تلتزم بها) بصفتها عضوا في الاتفاق وستقوم بتنفيذ عملها.

وضع تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا