وكالات – تسلمت القوات الجوية للجيش الايراني؛ ثلاث طائرات مقاتلة من طراز “كوثر”؛ ايرانية الصنع؛ بحضور وزير الدفاع العميد أمير حاتمي وقائد الجيش اللواء عبدالرحيم موسوي وقائد القوات الجوية العميد عزيز نصيرزادة ورئيس منظمة التخطيط والموازنة محمدباقر نوبخت.

وكانت ايران قد اعلنت عام 2018 صناعة اول نسخة من مقاتلة كوثر وانشاء خط انتاجها وأكدت أنها اصبحت في خانة الدول القليلة التي تمتلك تقنية تصميم وانتاج الطائرات المقاتلة التي تتميز بمنظومات الكترونية متطوررة واجهزة السيطرة على النار من الجيل الرابع.

وقال وزير الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي خلال كلمة له في مراسم تسليم الطائرات؛ إن “استلام هذه الدفعة من المقاتلات -محلية الصنع- رسالة إلى أعداء إيران والأميركيين، حيث عليهم أن يفهموا أن العقوبات التي يفرضوها على إيران تثمر عن نتائج عكسية”.

وأضاف حاتمي أن “الأميركيين فرضوا علينا عقوبات قبل 40 عاماً كي لا نتمكن من استخدام التجهيزات العسكرية التي نملكها، لكننا اليوم وبعد 40 عاماً، لا نستخدم كل هذه التجهيزات، وإنما بات الأميركون يسعون جاهدين لتمديد القيود المفروضة على تصدير الأسلحة الإيرانية، وهذه رسالة مهمة لكل العالم ولكل الأحرار، ليعلموا أن نتيجة الصمود هي الوصول إلى ما وصلت إليه إيران”.

وزير الدفاع الإيراني لفت إلى أن “ايران بلغت مراحل متقدمة في صناعة الطائرات، وستكون هناك مفاجآت في مجال صناعة الصواريخ والصناعات البحرية والجوية هذا العام”.

وتعتبر مقاتلة كوثر؛ أول مقاتلة إيرانية محلية الصنع من الجيل الرابع بمنظومة (Avionic) الإلكترونية للطيران؛ وأظهرت لقطات مصورة بثتها وسائل الإعلام الحكومية؛ الرئيس الإيراني حسن روحاني عام 2018 وهو في قمرة القيادة خلال الكشف عنها.

وضع تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا