وكالات – قال وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” إن عرقلة ايران عمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية تثير تساؤلات خطيرة حول ماتحاول أن تخفيه.

وطالب بومبيو دول العالم الى توسيع نطاق الحظر التسليحي المفروض على ايران بدلا من انهائه مؤكدا ان الادارة الامريكية لديها القدرة اللازمة على العمل بشكل أحادي لتحقيق ذلك. 

وأشار بومبيو ان الولايات المتحدة ستبذل جهدها خلال اجتماع مجلس الامن الدولي “اليوم” بشأن تمديد حظر الاسلحة على ايران؛ لصدور قرار بهذا الشأن؛ مشددا على ان واشنطن لن تسمح بتسليم الأموال لايران من اجل تمويلها الارهاب.

من جهة اخرى اعلنت وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات أحادية على قباطنة السفن الايرانية التي قامت بنقل حوالي 1.5 مليون برميل من الوقود الى فنزويلا.

وبحسب بيان الوزارة الامريكية الذي نشر اليوم الاربعاء فان التهمة التي وجهت للقباطنة الخمس وهم «علي دانایي کنارسري»، «محسن كوهردهي»، «علي رضا رهنورد»، «رضا وزیري» و «حمیدرضا یحیی‌زادة» هي انتهاك الحظر الامريكي الاحادي .

هذا وكان وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو قد اعلن بانه تم فرض عقوبات أميركية على 5 إيرانيين على صلة بشركات شحن نقلت النفط لفنزويلا، مستعيدا اسطوانته المشروخة حول تمرد ايران ودعمها لحركات المقاومة التي وصفها بالارهابية .

يشار الى ان خمس ناقلات وقود توجهت من ايران الى فنزويلا قبل اسابيع وسط تهديدات امريكية؛ الا انها افرغت شحنتها دون اي مشاكل، فيما رست يوم الاثنين السفينة “جولسان” التي ترفع علم إيران كالسفن السابقة في ميناء لاجويرا الفنزويلي حاملة موادا غذائية .

وضع تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا