WASHINGTON, DC - FEBRUARY 12: National Security Advisor John Bolton (R) listens to U.S. President Donald Trump talk to reporters during a meeting of his cabinet in the Cabinet Room at the White House February 12, 2019 in Washington, DC. Trump said he was not happy about the compromise legislation agreed to by Republicans and Democrats that would prevent a new partial federal government shutdown but said he would accept the deal. (Photo by Chip Somodevilla/Getty Images)

وكالات – ذكر موقع (تايمز أوف اسرائيل) أنّ مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق جون بولتون ذكر في كتاب مذكراته انّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعطى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الضوء الأخضر لمهاجمة إيران. وبأن ترامب أخبر رئيس الوزراء الإسرائيليّ في شهر يونيو 2017 أنّه تعهد بدعم هذه الخطوة في محادثات مباشرة مع نتنياهو، لكنه طلب من بولتون تذكير رئيس الوزراء الإسرائيليّ بموقفه، وفقًا لمقتطفات من مذكرات بولتون في البيت الأبيض.

وكتب بولتون: “حذرت ترامب من إهدار رأس المال السياسي في بحث بعيد المنال لحل النزاع العربي الإسرائيلي وأيدت بشدة نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس، وبالتالي الاعتراف بها كعاصمة لإسرائيل. وفيما يتعلق بإيران، حثثته على المضي قدمًا للانسحاب من الاتفاقية النووية وشرحت لماذا قد يكون استخدام القوة ضد برنامج إيران النووي هو الحل الدائم الوحيد، على حدّ تعبيره.”

وتابع بولتون: ترامب قال ليّ أخبر نتنياهو أنّه إذا استخدم القوة، فسأدعمه. كما وصف مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، أحداث مؤتمر مجموعة السبع في آب (أغسطس) من العام 2019 لزعماء العالم، عندما سافر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بشكل غير متوقع إلى باريس لإجراء محادثات مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وانتشرت الشائعات بأن ترامب ووزير الخارجية الإيراني سيعقدان اجتماعًا.

وكانت هذه خطوة قد عارضها بولتون وإسرائيل بشدة. لكن لم يعارضها، وفقا لبولتون، صهر الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر، الذي، قال بولتون أنّه أوقف المكالمات الهاتفية من نتنياهو إلى ترامب الصيف الماضي عندما أراد رئيس الوزراء الإسرائيلي إقناعه عدم الجلوس مع ظريف، لافتًا إلى أنّ كوشنير أكّد أنّه يدعم اللقاء بين ترامب وظريف، لأنّه لم يكُن أيّ شيء ليخسره، وبحسب بولتون، منع كوشنر لاحقًا نتنياهو من الوصول إلى ترامب لمناقشة القضية.

وتابع بولتون: حتى ذلك الوقت، تلقيت بريدًا إلكترونيا من وزير الخارجية، مايك بومبيو، الذي تحدث مرة أخرى مع نتنياهو. وكان نتنياهو قد سمع عن لقاء ظريف المحتمل وكان يضغط من أجل الاتصال بترامب في الخامسة والنصف مساء بتوقيت باريس، التي كانت تقترب بسرعة. بعد وصولي إلى الفندق، تحدثت مرة أخرى مع بومبيو أثناء الانتظار للقاء ترامب في جناحه. أخبرته أنني سأفعل ما بوسعي بشأن مكالمة نتنياهو، لكنني كنت عازمًا على بذل جهد إضافي لإقناع ترامب عدم إجراء الاجتماع مع ظريف. وكان نتنياهو والسفير الإسرائيلي رون ديرمر يتصلان بي أيضًا، وفي طابق ترامب، وجدت مولفاني وكوشنر.

وتابع مستشار الأمن القوميّ الأمريكيّ قائلاً: كان كوشنر يتحدث عبر الهاتف مع ديفيد فريدمان، السفير الأمريكي في إسرائيل، وأخبر فريدمان أنّه لن يسمح لمكالمة نتنياهو بالمرور، الآن عرفنا من كان يوقف كل تلك المكالمات لترامب، عندما أنهى المكالمة، أوضح كوشنر أنه أوقف ذلك. وفي قسم آخر من الكتاب، ذكر أن ترامب كان يريد التحدث إلى ظريف، من بين آخرين.

جدير بالذكر أنّ رئيس الوزراء الإسرائيليّ لم ينفِ أوْ يؤكّد حصوله على الضوء الأخضر من الرئيس الأمريكيّ ترامب لشنّ هجومٍ عسكريٍّ ضدّ إيران.

وضع تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا