ايران بالعربي – حذر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، من مغبة إنهاء الأمم المتحدة حظر السلاح المفروض على ايران، قائلا إن أوروبا وآسيا ستكونان في مرمى نيران طهران.

وفي تغريدة عبر تويتر، قال بومبيو “اذا انهت الأمم المتحدة بالفعل حظر الأسلحة في اكتوبر المقبل، فإن ايران ستكون قادرة على شراء طائرات حربية مقاتلة جديدة من طراز سوخوي 30 الروسية و J-10 الصينية.”

واضاف أن اوروبا وآسيا ستكونان حينها في مرمى نيران ايران وهذه الطائرات المميتة الفتاكة للغاية، مشيرا الى ان الولايات المتحدة لن تسمح بحدوث ذلك.

من جهتها ادانت المتحدثة باسم الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا” طبيعة تعامل الدول الأوروبية الثلاث انكلترا وفرنسا وبريطانيا مع البرنامج النووي الايراني وقرار 2231 وطالبتها بالالتزام بتعهداتها المنصوصة في الاتفاق النووي وعدم تفويت فرصة التقارب مع ايران في الظروف الراهنة.

ومن المتوقع ان يعقد مجلس الأمن الدولي أول جلسة محادثات، غدا الأربعاء، بشأن اقتراح أمريكي بمد حظر سلاح مفروض على إيران إلى أجل غير مسمى، في تحد صريح للاتفاق النووي الموقع بين ايران والدول الكبرى.

وبموجب الاتفاق النووي الموقع بين إيران ودول كبرى في عام 2015، فإن الحظر التسليحي على ايران سينتهي في اكتوبر القادم.

ونقلت وكالة “رويترز” عن دبلوماسيين إن الولايات المتحدة وزعت مسودة قرار بهذا الإجراء على الدول الأعضاء في مجلس الأمن وعددها 15 دولة، لكن روسيا والصين اللتين تملكان حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن، أبدتا بالفعل اعتراضهما على الخطوة.

وتطالب مسودة القرار الأمريكي “بحظر بيع وتوريد ونقل السلاح والمواد المرتبطة على إيران ومنع الدول من بيع وتوريد ونقل السلاح أو المواد المرتبطة به لإيران إلا بموافقة لجنة تابعة لمجلس الأمن”.

وتلزم المسودة “الدول بتفتيش شحنات على أراضيها إذا كانت هناك أسس معقولة للاعتقاد بأنها تحتوي على مواد محظورة، كما تدعو الدول إلى تفتيش السفن في أعالي البحار -بموافقة الدولة التي ترفع السفينة علمها- للغرض نفسه”.

وضع تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا