ايران بالعربي – اكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن بلاده ستتجاوز الظروف الاقتصادية الصعبة وأزمة سوق العملات الراهنة.

وخلال ترؤسه اجتماع اللجنة الاقتصادية الحكومية أوضح روحاني أن الأزمة التي حدثت في سوق العملة الصعبة في الايام الاخيرة هي أزمة مؤقتة لاتقوم على أسس اقتصادية، مشيرا الى أن رجوع عائدات الصادرات من العملة الصعبة الى البلاد سيعيد التوازن الى سوق العملة.

واضاف أن الازمة ناشئة من الحرب النفسية المفروضة ضد إيران على الساحة الدولية لايجاد قلق غير مبرر بين المواطنين الايرانيين.

وكان رئيس البنك المركزي الايراني عبدالناصر همتي، قد اكد هو الآخر خلال مشاركته في برنامج حواري مباشر عبر التلفزيون الإيراني أن التذبذبات الأخيرة في سوق العملة الاجنبية عبارة عن صدمات عابرة وموقتة.

وقال همتي: “نحن نبذل اقصى جهودنا للسيطرة على سوق العملة الاجنبية حتى يعود التوازن اليها.”

واعتبر أن احداث الأشهر الأخيرة وأزمة كورونا، وكذلك المشاكل التي واجهت صادرات ايران كالنفط والبتروكيماويات، تسببت بعدم التوازن بين العرض والطلب على العملات الأجنبية في السوق، اضافة الى الاجواء النفسية الناجمة عن قرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضد إيران.

واضاف محافظ البنك المركزي: “هذه الصدمات موقتة والاوضاع الآن تحت السيطرة وفي الأيام القادمة سيعود التوازن بين العرض والطلب وسنحاول تحقيق الاستقرار واعادة التوازن إلى الاقتصاد.”

وتابع همتي : “الولايات المتحدة تضع لنا فخا حيث أنها تريد أن نفرغ احتياطاتنا من العملة الصعبة ونضخها في السوق، لكننا لن نقع في هذا الفخ.”

وسجّل التومان الإيراني في الأسبوع الأخير، أدنى انخفاض له على الإطلاق أمام باقي العملات وذلك بعد 6 أشهر من الهبوط المستمر.

وبلغت قيمة الدولار الأمريكي الواحد 20 الف و 500 تومان اليوم الثلاثاء في سوق طهران للعملات وهو تراجع قياسي في تاريخ البلاد.

يذكر أن الدولار الأمريكي الواحد كان يعادل 1100 تومان عام 2011 و 3500 تومان عام 2017 و 13 ألف تومان أواخر عام 2019.

وضع تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا