وكالات – أكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في اتصال هاتفي مع نظيره الكندي فرانسوا فيليب شامبين اليوم الاثنين أن طهران سترسل في غضون أيام الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية الى فرنسا لفحصه.

وشدد ظريف على أن طهران اتخذت قرار ارسال الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية الى فرنسا وستقوم ارساله خلال الأيام القليلة القادمة.

ونبه ظريف الى أن طهران أعربت منذ فترة طويلة للجانب الأوكراني عن استعدادها لتسوية جميع القضايا المتعلقة بالطائرة المنكوبة وتعويض ذووي المتوفين اثر الحادث وكذلك التعويض عن الطائرة الا أن الجانب الأوكراني لم يرسل وفدا الى ايران لاجراء مباحثات بهذا الخصوص، وان طهران لا تزال تتابع الموضوع.

وكان مساعد وزير الخارجية الإيراني الشؤون القانونية والدولية قد اكد في وقت سابق “انتهاء التحقيقات” بشأن عملية اسقاط الطائرة الأوكرانية غرب طهران.

وشدد “محسن بهاروند” أن بلاده تخوض مباحثات مع اوكرانيا حول الصندوقين الأسودين التابعين للطائرة الأوكرانية التي أسقطت بخطأ بشري من قبل الحرس الثوري في يناير الماضي بعد ساعات من قصفه لقاعدة عين الأسد العسكرية في العراق.

ونوّه المسؤول الإيراني الى عدم قدرة بلاده وأوكرانيا في فك شفرة هذا النوع من الطائرات الحديثة، وهو ما يحتم تسليم الصندوقين الى “فرنسا” لتحقيق تقدم في القضية.

واضاف ان ايران بحاجة الى ضمانات تؤكد لها عدم استغلال الصندوقين الأسودين والتلاعب بالمعلومات المسجلة فيهما.

وضع تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا