ايران بالعربي – كشف رئيس مقر مكافحة فيروس كورونا في طهران عن توقعات باصابة نسبة كبيرة من سكان العاصمة الايرانية بالفيروس منذ بداية الأزمة.

وخلال كلمة له في اجتماع مجلس محافظة طهران اشار “علي رضا زالي” ان التوقعات تشير الى اصابة حوالي 20 بالمائة من سكان طهران (حوالي 3 ملايين شخص)، بالفيروس حتى الان مايعني أن خطر الإصابة مايزال يواجه 80 بالمائة منهم حسب تعبيره.

وطالب زالي الدوائر والمؤسسات بمراعاة بروتوكول صحي لايجبر جميع الموظفين بالحضور اليومي، مشيرا الى ان آلية العمل عن بُعد أثبتت نجاعتها في الأشهر الأخيرة.

وشدد زالي على ان الأرقام تشير الى أن 45% من الناس يخرجون من منازلهم بسبب وظائفهم و 26% منهم لشراء حاجاتهم المنزلية.

واضاف ان الالتزام بالتباعد الاجتماعي في طهران انخفض من 62% قبل أشهر الى 11% قبل أسابيع، وقد شهدت هذه النسبة مزيدا من التراجع في الأيام الأخيرة ووصلت الآن الى اقل من 9% فقط رغم ان الغالبية تدرك خطورة الفيروس.

وكان رئيس مركز أبحاث الأمراض الحديثة في معهد باستور للعلوم الطبية في طهران “احسان مصطفوي” كشف قبل ايام عن دراسة تشير الى انه من المحتمل ان يكون 15 مليون ايراني قد اصيبوا بفيروس كورونا منذ بداية انتشاره في البلاد.

واكد مصطفوي ان نتائج هذه الدراسة قريبة جدا الى دراسات اخرى اجريت في باقي الدول؛ مشيرا الى ان فيروس كورونا في ايران اقل فتكا من الفيروس الذي اجتاح العديد من مناطق العالم خاصة القارتين الأوروبية والأمريكية معزيا ذلك الى عدة عوامل.

وقال مصطفوي ان متوسط عمر الايرانيين هو 31 عاما بينما متوسط العمر في اسبانيا على سبيل المثال 45 عاما وفي ايطاليا 47 عاما وهو عامل رئيس وراء نسبة الوفيات المرتفعة في هذه البلدان جراء الاصابة بالفيروس على حد قوله.

وحذر المسؤول الايراني من ارتفاع الاصابات خلال موسم الصيف ومن موجة قوية اخرى خلال الأسابيع المقبلة وتابع بالقول : “نتوقع ان يزيد عدد المصابين بالفيروس عن الـ 15 مليون شخص اذا استمرت الأوضاع على حالها.”

وضع تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا