منصوري
منصوري

ايران بالعربي – استدعت الخارجية الإيرانية سفير رومانيا في طهران على خلفية مقتل القاضي الإيراني “غلام رضا منصوري” في العاصمة بوخارست.

وطالبت الخارجية الايرانية السفير الروماني بتقديم توضيحات حول أسباب وتفاصيل مقتل القاضي منصوري.

وكانت شرطة رومانيا اعلنت العثور على جثة القاضي الإيراني “غلام رضا منصوري” خارج محل اقامته في بوخارست.

ورجّح التلفزيون الروماني ونقلا عن مصادر أن يكون “منصوري” قد القي من شرفة غرفته.

وظهر اسم منصوري مؤخرا ضمن قضية الفساد المالي وتدشين شبكة رشاوي المتهم بها مساعد رئيس القضاء السابق أكبر طبري.

وزعم منصوري لاحقا في مقطع مصور عبر وسائل التواصل الاجتماعي، الأسبوع الماضي، أنه سافر إلى ألمانيا للحصول على العلاج من مرض عضال وسيعود قريبا إلى إيران للمثول أمام المحكمة ردا على الاتهامات الموجهة له، حسب قوله.

وأعلنت الشرطة الإيرانية أنها قدمت طلبا للشرطة الدولية (الإنتربول) لاعتقال منصوري بناءا على وثائق مرسلة، ومن المرتقب أن يعود إلى البلاد.

وكان غلام حسين إسماعيلي، المتحدث باسم القضاء في إيران، اعلن اعتقال غلام رضا منصوري، القاضي المتهم في قضية الفساد الاقتصادي في السلطة القضائية، يوم السبت من الاسبوع الماضي.

وقال إسماعيلي : “منصوري اعتُقل في رومانيا، لكن لم يتم نقله إلى إيران في الوقت الحالي لعدم وجود رحلات بسبب تفشي فيروس كورونا”.

یُذکر أن رجلاً قدّم نفسه على أنه ابن شقيق منصوري، قال في مقطع فيديو، إن منصوري ذهب إلى السفارة الإيرانية في بوخارست، العاصمة الرومانية، في 10 يونيو (حزيران)، ثم دخل المستشفى بعد تدهور حالته الصحية، ولكن تم تسليمه إلى الإنتربول من قبل الشرطة الرومانية.

وذكرت مجلة ألمانية قبل عامين أن منصوري حصل على تأشيرة شنغن لمدة عامين في 2017 للسفر إلى ألمانيا.

وفي وقت سابق، ذكرت منظمة “مراسلون بلا حدود”، ومكتبها في ألمانيا، ومنظمة “حرية الصحافة والصحافيين”، أن محكمة فيدرالية ألمانية قد رفعت دعوى ضد منصوري، كما دعا عدد من منظمات ونشطاء حقوق الإنسان إلى مُقاضاته في ألمانيا.

وبحسب التقارير، كان القاضي منصوري قد أمر باعتقال جماعي لعدد من الصحافيين في عام 2012. وظهر اسم منصوري مؤخرا ضمن قضية الفساد المالي وتدشين شبكة رشاوي المتهم بها مساعد رئيس القضاء السابق أكبر طبري.

وخلال محاكمة طبري، قال نائب المدعي العام، حول هروب منصوري، إن السلطة القضائية كانت “تعتقد” أن منصوري في إيران لأن هاتفه الجوال كان قيد التشغيل في إيران.

من جهته قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي ان طهران تنتظر استلام التقرير الرسمي عن سبب وفاة القاضي منصوري، الذي قتل في رومانيا.

وأضاف موسوي: “القاضي منصوري كان قد راجع السفارة الإيرانية قبل فترة واستعلم عن كيفية عودته إلى إيران، وبما أنه كان تحت ملاحقة السلطة القضائية الايرانية عبر الشرطة الدولية الأنتربول، فقد ألقت الشرطة الرومانية القبض عليه. وبناء عليه نطلب من السلطات والشرطة الرومانية ان تعمل بواجباتها القانونية، وان تقدم تقريرا رسميا بشأن كيفية وقوع هذا الحادث والسبب الدقيق له.”

وضع تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا