ايران بالعربي – استدعت وزارة الخارجية العراقية اليوم الخميس السفير الإيراني لدى  بغداد وسلّمته مذكرة احتجاج، على القصف المدفعيّ الإيرانيّ الذي تعرّضت له “مناطق حُدُوديّة وما تسبّب به من خسائر مادّية، وأضرار بالممتلكات علاوة على بثّ الخوف بين الآمنين من سُكّان تلك المناطق” حسب ما ذكرت في بيان.

وأكدت وزارة الخارجيّة ، في بيان عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” اليوم، “حرص العراق على ديمومة، وتنمية العلاقات التاريخيّة بين البلدين.”

وطالبت الخارجية العراقية الجانب الإيرانيّ باحترام سيادة العراق والتوقّف عن القيام بمثل هذه الأعمال، وتحرّي سُبُل التعاون الثنائيّ المُشترَك في ضبط الأمن، وتثبيت الاستقرار على الحُدُود المُشترَكة.

وكانت المدفعية الايرانية قصفت خلال اليومين الماضيين مرتفعات آلانة التابعة لمدينة حاج عمران بمحافظة أربيل  بإقليم كردستان العراق.

هذا وطلبت بغداد من انقرة سحب قواتها من الأراضي العراقية و”الكف عن الأفعال الاستفزازية” غداة إطلاق تركيا هجوما بريا في شمال العراق في إطار عملية ضد المتمردين الأكراد من حزب العمال الكردستاني.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية العراقية أنه تم استدعاء السفير التركي في بغداد فاتح يلدز مجددا الى مقر الخارجية وسلم “مذكرة احتجاج شديدة اللهجة”.

وكان الحرس الثوري الايراني قد اكد يوم امس استهداف معسكرات مسلحين من الحزب الديمقراطي الكردستاني الايراني ومنظمة “كومله” الشيوعية الكردية وسط جبال “حاجي عمران” على الحدود مع اقليم كردستان العراق.

وأكدت وسائل اعلام ايرانية نقلا عن مصادر مطلعة أن الحرس الثوري وجه ضربات صاروخية ومدفعية قوية ومكثفة خلال اليومين الاخيرين ضد منظمات كردية تصنفها طهران في خانة الإرهاب.

وضع تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا