ايران بالعربي – يواصل التومان الإيراني تراجعه السريع أمام باقي العملات منذ بداية تفشي فيروس كورونا في البلاد.

ووصلت قيمة العملة الوطنية الإيرانية “اليوم الثلاثاء” إلى أقل مستوياتها منذ 2018، حيث جرى تداولها بسعر 18.600 تومان للدولار الأميركي الواحد.

وكانت العملة الايرانية قد سجلت انخفاضاً قياسياً عام 2018 مع بدء تطبيق العقوبات الاقتصادية على ايران من قبل الولايات المتحدة حيث بلغ سعر صرف الدولار في سوق العملات بطهران حينها 19.100 تومان قبل أن يبدأ بالتحسن التدريجي مرة اخرى في عملية استغرقت أشهرا بعد تعيين “عبدالناصر همتي” رئيسا للبنك المركزي الايراني ليصل الى 10 آلاف تومان للدولار.

وكان سعر الدولار في سوق طهران للعملات الأجنبية يتراوح بين 11 الف و 12 الف تومان قبل انتشار فيروس كورونا واغلاق المرافق الحيوية والتأثيرات الهائلة لهذا القرار على الواقع الاقتصادي الايراني.

وبدأت العملة الايرانية بالتراجع منذ عام 2011 بشكل كبير نتيجة العقوبات الأمريكية في رئاسة باراك اوباما حيث ارتفع سعر صرف الدولار من ألف تومان الى 3.500 تومان في 2012 واستقرت نسبيا حتى مجيء ترامب للسلطة.

ومع تهديد الرئيس الامريكي دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي شهدت العملة الايرانية الموجة الثانية من الانهيار ليرتفع سعر صرف الدولار من 3.500 الى حوالي 19.100 تومان في أواخر عام 2018.

ويقول خبراء ان تراجع العملة الايرانية يأتي لعدم تراجع الضغوط التي تفرضها الادارة الأمريكية على طهران ومواصلة عقوباتها القاسية والتي تحظر صادرات كافة انواع الطاقة من قبل ايران.

كما تمنع العقوبات الأمريكية كل الدول والمراكز المالية في العالم من التعامل مع البنك المركزي الايراني وهو ما يصعب عملية تسليم ايران ثمن صادراتها غير النفطية ايضا.

وضع تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا