Antonio Guterres, United Nations High Commissioner for Refugees speaks during a press conference at the Launch of the Regional Flash Appeal Following recent events in Libyan Arab Jamahiri

وكالات – رفضت إيران بشدة، اليوم الجمعة، تقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول مصدر الصواريخ التي استهدفت منشآت أرامكو السعودية عام 2019.

وأشارت الخارجية الإيرانية إلى أن تزامن التقرير مع مساعي واشنطن لتمديد حظر التسلح على إيران، يعزز من احتمالية أن يكون إصداره جاء بتوصية أمريكية لدعم مساعيها ضد إيران في مجلس الأمن.

وتسائلت الخارجية : “كيف يمكن للأمم المتحدة أن ترسل فريقا للبحث في النفايات السعودية عن إثبات ادعاءات أمريكية مزيفة فيما لا تكترث بالأسلحة التي تباع للسعودية لقتل المدنيين في اليمن؟.”

وأوضحت في السياق أن التقرير لا يصب في صالح أمن المنطقة واستقرارها وتطبيق القرارات الدولية، بل يقضي على ماء وجه الأمم المتحدة ومكانتها، مجددة القول إن التقرير سيناريو أمريكي معد سلفا لتمديد حظر التسلح على إيران.

وأوصت طهران الأمانة العامة للأمم المتحدة بعدم التحرك في هذا الاتجاه، مبينة أن التقرير نهج خطير لا يحمل أي وجهة قانونية.

وأفادت الخارجية الإيرانية بأن الولايات المتحدة أكبر من انتهك القرار الأممي 2231 ولايمكن لأحد أن يبرئ واشنطن من انتهاك القوانين الدولية.

وفي وقت سابق، كان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، وفي تقرير له لمجلس الأمن اوضح بأن صواريخ كروز التي هوجمت بها منشآت نفطية ومطار دولي في السعودية العام الماضي “أصلها إيراني”.

وسبق أن أعلن الجيش اليمني العام الماضي عن شنه هجوما واسعا على مواقع في عمق السعودية طال منشآت لشركة أرامكو النفطية، وذلك في إطار رد على جرائم العدوان السعودي المتواصلة على اليمنيين.

وضع تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا