ايران بالعربي – انتقد الرئيس الإيراني حسن روحاني بشدة قرار كوريا الجنوبية منع طهران من استرداد اموالها.

وفي اتصال هاتفي مع رئيس البنك المركزي الإيراني عبدالناصر همتي، قال روحاني : “لايمكن القبول أبدا بقرار كوريا الجنوبية الذي يمنع ايران من استعادة أموالها لشراء المواد الأساسية والإنسانية لاسيما الأدوية ونتوقع منها رفع هذه القيود المفروضة في أقرب وقت ممكن.”

و وجّه روحاني بمتابعة القرار الكوري عبر المجاري الدبلوماسية والقانونية.

وكان رئيس الغرفة التجارية الايرانية مع كوريا الجنوبية “حسين تنهايي” قد كشف عن حجم الأموال الإيرانية التي اقدمت الحكومة الكورية الجنوبية على تجميدها.

وقال تنهايي إن الأموال الايرانية في كوريا الجنوبية تقدر بنحو 9 مليارات دولار.

في نفس السياق حذر رئيس البنك المركزي الإيراني “عبدالناصر همّتي” في لقاء مع صحيفة بلومبرغ “سيئول” من اتخاذ اجراءات قانونية من جانب طهران لمتابعة مصير أموالها المجمدة.

همتي أشار الى ان الاجراءات الكورية تمنع ايران من شراء المواد الغدائية والأدوية رغم أن العقوبات الأمريكية لاتشمل هذه السلع من الناحية الرسمية.

وكان المتحدث باسم الخارجية الايرانية عباس موسوی وجه قبل ايام انتقادا شديد اللهجة للحكومة الكورية الجنوبية لانصياعها الى الضغوط الأمريكية وقال : “لقد تفاوضنا مع کوریا الجنوبیة لمدة عامین تقریبًا، لکن الکوریین یستمعون إلی الأمریکیین فی هذا الشأن وینتظرون ردًا إیجابیًا من الولایات المتحدة لسداد دیونهم.”

وأوضح موسوي أن سبعة ملیارات الدولارات من أموال الشعب الإیرانی مجمدة فی کوریا وکان یجب علیهم إعادة هذه المستحقات المالیة إلی البلاد حینذاک لکنهم أهملوا وتأخروا مضيفا: “لقد حذرناهم مرارًا وتکرارًا بشأن سبب هذه المماطلة. هذا غیر مقبول. إیران لا تخضع لأی عقوبات دولیة والعقوبات الأمریکیة ضد إیران هی العقوبات الأحادیة وغیر القانونیة. لذا فإن استناد الکوریین إلی العقوبات الأمریکیة لا یمکن أن یکون معیارًا لکوریا أو أی دولة أخری ونحن نرید استعادة أصولنا.”

وتابع موسوی : “علی الکوریین أن یحرصوا علی عدم المساس بالعلاقات طویلة الأمد بین البلدین مع تدخل دول ثالثة.”

وتحجم كوريا الجنوبية عن تحويل مبلغ قدره سبعة تريليونات وون كوري جنوبي (نحو سبعة مليارات دولار) لإيران تمثل باقي ثمن شحنات من النفط، وذلك بسبب العقوبات التي تفرضها واشنطن على طهران منذ عام 2018.

1 تعليق

وضع تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا