شخصیات ایرانیة – النجمة السينمائية الإيرانية “ليلى حاتمي” ممثلة؛ وهي إبنة المخرج السينمائي “علي حاتمي” والممثلة “زري خوشكام”.

ولدت في طهران عام 1972 وتعتبر من أشهر ممثلات السينما الإيرانية، ومعروفة عالميا لمشاركتها في العديد من الأفلام الإيرانية التي نالت جوائز معتبرة في مختلف قارات العالم.

كانت الخطوات الاولى في فلم لوالدها حمل اسم (كمال الملك) 1984 الذي يحكي قصة حياة أشهر رساميّ إيران، وقد جمع هذا الفلم ليلى الصغيرة مع أشهر الممثلين آنذاك في السينما الإيرانية.

وفور إنهاء دراستها الثانوية، سافرت إلى سويسرا حيث بدأت دراسة الهندسة الإلكترونية في كلية الفنون التطبيقية. بعد عامين من الدراسة اتجهت لدراسة الأدب الفرنسي.

أكملت ليلى دراستها للغة الفرنسية لمدة عامين ومن ثم عادت الى إيران والى الشاشة وذلك تحت اشراف والدها مرة اخرى في مسلسه الشهير (هزار دستان) ألف قصة.

شاركت مع المخرج الإيراني داريوش مهرجويي في فلم (ليلى) عام 1996 حيث منحها دورها أول جائزة في مسيرتها الفنية، وهي جائزة أفضل ممثلة في مهرجان طهران الدولي للسينما (فجر) عام 1997.

لقد كانت الجائزة بداية مسيرة حافلة بالجوائز داخل وخارج ايران. فقد حصلت أولى جوائزها العالمیة عام 2002 من مهرجان “مونتریال” في کندا عن دورها في فلم “المحطة المتروکة” ؛ وجائزة افضل ممثلة في مهرجان”كارلوفي فاري” بـ التشيك عن دورها في فيلم “الخطوة الأخيرة” ؛ إلى جانب حصولها على ميدالية الأدب والثقافة الفرنسية “وسام فارس” من السفارة الفرنسية في طهران.

بعد شهرة واسعة، شاركت “ليلى حاتمي” مع المخرج الايراني المعروف “أصغر فرهادي” في فيلمه الأشهر (الإنفصال) الحائز على افضل فلم اجنبي في الأوسكار ونالت من خلاه جائزة افضل ممثلة بمهرجان برلين عام 2011 لدورها المتألق في الفلم.

كما شاركت “حاتمي” في لجنة تحكيم مهرجان “كان” السينمائي عام 2014 إلى جانب المخرجة الأمريكية صوفيا كوبولا، والممثل وليم دافو.

وضع تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا