وكالات – أعلنت إيران الإفراج عن العسكري الأمريكي السابق المعتقل لديها “مايكل وايت” في عملية تبادل سجناء مع الولايات المتحدة.

وأكد وزير الخارجية الإيراني “محمدجواد ظريف” في تغريدة عبر التويتر إفراج بلاده عن الضابط الأمريكي المعتقل منذ عام 2018 مقابل إفراج واشنطن عن الطبيب الإيراني “مجيد طاهري” الذي قضى 16 شهرا في السجون الامريكية بتهمة الإلتفاف على العقوبات المفروضة على طهران.

واشار ظريف في التغريدة : “انا سعيد لعودة كل من الدكتور مجيد طاهري ومايكل وايت الى عائلتهما؛ هذا يمكن ان يحدث ذلك مع جميع السجناء ولابد من الإفراج عن باقي الرهائن.”

من جانبه قدّم الرئيس دونالد ترامب في تغريدة عبر التويتر شكره لـ”ايران” لأفراجها عن الرهينة الامريكي وقال ان هذه الخطوة تظهر امكانية التوصل لاتفاق مع ايران. كما وجه شكره لسويسرا لدورها في عملية اطلاق سراح المعتقل الأمريكي في طهران ووصفه بـ”الرائع” ووعد بمواصلة العمل من أجل “إطلاق سراح جميع الأميركيين المحتجزين رهائن في الخارج.”

وتعليقا على الحادث قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو : “يسعدنا أنّ حكومة إيران كانت بنّاءة بشأن الإفراج عن الأمريكي مايكل وايت .. لن نرتاح حتى نعيد كل أمريكي محتجز بغير حق في إيران وحول العالم.”

وذكر الحاكم السابق لولاية نيو ميكسيكو الأمريكية “بيل ريتشاردسون” الذي قام بمساع لدى السلطات الإيرانية للإفراج عن وايت في تغريدة : “نشكر حكومة قطر على مساعدتها في الجهود التي أدت لإفراج إيران عن المواطن الأميركي مايكل وايت.”

وكانت السلطات الايرانية قد سمحت لمايكل وايت في منتصف آذار/مارس الماضي بمغادرة السجن لأسباب “صحية” و”إنسانية” لكن بشرط ألا يغادر البلاد. ولا تزال الجمهورية الاسلامية تعتقل ثلاثة “أميركيين إيرانيين” هم رجل الأعمال سيامك نمازي ووالده محمد باقر نمازي والناشط البيئي مراد طاهباز، في قضية التجسس بينما تذكربعض المصادر ان عدد سجناء ايران في الولايات المتحدة يبلغ 19 شخصا.

وضع تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا