ايران بالعربي – أعلن وزير الطاقة الإيراني رضا أردكانيان، بعد اجتماعه بكبار المسؤولين العراقيين في بغداد، التوقيع على اتفاق لتصدير الكهرباء الايراني الى العراق لفترة عامين.

وقال اردكانيان إن “جميع اتفاقيات صادرات الكهرباء الى العراق كانت لفترة عام واحد سابقاً إلا أنه تم خلال هذه الزيارة التوقيع على اتفاق بهذا الصدد لفترة عامين، 2020 و 2021”.

وأضاف، “في ضوء متابعات ممثلية الجمهورية الإسلامية الإيرانية في العراق تم خلال الزيارة استيفاء نصف المستحقات الإيرانية لتصدير الكهرباء إلى العراق، أي نحو 400 مليون دولار”.

وتابع، أن الزيارة شهدت “لقاء الرئيس العراقي برهم صالح ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ووزير المالية علي عبد الأمير علاوي بالإضافة إلى نظيره العراقي ماجد مهدي حنتوش ومسؤولين عراقيين آخرين”، مؤكداً أن “محادثاته مع المسؤولين العراقيين تمخضت عن نتائج جيدة”.

وأوضح، أن “الاجتماعات مع المسؤولين العراقيين شهدت البحث حول الاتفاقيات السابقة ومنها برنامج إعادة تاهيل صناعة الكهرباء العراقية من قبل القطاع الخاص الإيراني ومستحقات ايران إزاء صادراتها من الكهرباء إلى العراق”.

وأشار، إلى أن الاجتماعات تمخضت عن قيام فرق فنية وتخصصية من القطاع الخاص الإيراني بزيارة العراق الأسبوع القادم لتوقيع اتفاقين مهمين في مجال خفض إهدار الطاقة في شبكة توزيع الكهرباء العراقية وكذلك تصليح وإعادة تأهيل معدات وأجهزة الكهرباء العراقية.

وأعرب الوزير الإيراني، عن “ارتياحه لنتائج الزيارة”، موضحاً أنه “تحادث أيضاً بالنيابة عن سائر الوزارات حول إيجاد المزيد من التسهيلات للتبادل التجاري في المجالات الأخرى بين البلدين”.

في نفس السياق اعتبر وزير الكهرباء العراقي، ماجد حنتوش، ان استيراد الكهرباء من ايران “أمر مصيري ومهم للغاية” بالنسبة للعراق معربا عن أمله ان لاينخفض حجم صادرات ايران من الكهرباء في موسم الصيف القادم.

واضاف حنتوش ان العراق يستورد حاليا 1200 ميغاواط من الكهرباء الايراني مشددا أن استمرار تدفق هذه الكمية في موسم الحر يشكّل اهمية قصوى لبغداد. الوزير العراقي اكد موكدا ان صادرات الكهرباء الايراني للعراق لم تشهد أي انقطاع العام الماضي وهذا يستدعي توجيه الشكر للجمهورية الاسلامية على حد قوله.

وضع تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا