وكالات – وصل العالم الإيراني، سيروس عسكري، إلى العاصمة الإيرانية طهران، على متن طائرة خاصة من الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بعد سنوات من احتجازه هناك.

ولم يكن في استقبال عسكري أي مسؤول إيراني، ولم تنقل وصوله أي وسيلة إعلام محلية، ولم تقام له مراسم استقبال في المطار.

ونفت كل من طهران وواشنطن أن يكون الإفراج عن عسكري تم بفضل صفقة تبادل سجناء بين البلدين، فيما كانت الخارجية الإيرانية قد اكدت، انه تمت تبرئة عسكري من التهم الموجهة إليه، والتي سجن على أثرها في الولايات المتحدة، وإن عودته إلى طهران تمت بفضل جهود دبلوماسية بذلها مكتب رعاية المصالح الإيرانية في واشنطن والممثلية الإيرانية في الأمم المتحدة بنيويورك.

وقال عسكري لـ وكالات أنباء لدى وصوله مطار الإمام الخميني في طهران، إنه احتجز لعامين ونصف بتهمة سرقة معلومات تجارية، وأنه بعد تقديم الوثائق تمت تبرئته من قبل المحكمة الفدرالية، لكنه احتجز مجددا من قبل دائرة الهجرة الأمريكية لمدة ستة شهور.

وکان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف قد اعلن یوم امس الثلاثاء أن الطائرة التي تقل الدكتور سيروس عسكري قد أقلعت من امريكا متوجهة الى ايران.

وكتب ظريف على صفحته في اينستغرام: “مرحبا أيها الأصدقاء، أخبار سارة، الدكتور سيروس عسكري في طريقه الى ايران.”

وتؤكد طهران أن عسكري، هو باحث علمي في جامعة شريف التكنولوجية في طهران، بينما كان الادعاء الفدرالي الأمريكي وجه له في أبريل من عام 2016 اتهامات بسرقة أسرار تجارية لصالح إيران، في انتهاك للعقوبات الأمريكية المفروضة على طهران. وقد برأ قاضي فدرالي في أوهايو “عسكري” في شهر نوفمبر ـ تشرين الثاني من العام الماضي، لكن إصابة عسكري بفيروس كورونا المستجد أخرت سفره إلى حين حصوله على أذن طبي، حسب تأكيد السلطات الأمريكية.

وكان سيروس عسكري أكد في مارس الماضي لصحيفة “ذي غارديان” البريطانية أن شرطة الهجرة الأمريكية وضعته في مركز احتجاز في لويزيانا، خال من المرافق الصحية الأساسية، وأنها رفضت إعادته لطهران رغم تبرئته.

وضع تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا