شخصيات ايرانية – «الرياضيات لا تكشف عن جمالها سوى لمحبيها الصبورين» .. هكذا تصِف النابغة الايرانية “مريم ميرزاخاني” المولودة في 12 أيار/مايو 1977 في العاصمة طهران -شغفها للرياضيات- والتي حازت على ميدالية “فيلدز” عام 2014 حيث تمنح منذ سنة 1936 لعلماء الرياضيات دون سن الأربعين عاما، وهي بمثابة وأهمية جائزة نوبل في مجال الرياضيات.

وتعتبر ميرزاخاني اول امرأة تنال هذه الجائزة وحصلت على الاعتراف الدولي وهي في المرحلة الثانوية بعد تلقي الميداليات الذهبية في كل من أولمبياد الرياضيات الدولي (هونغ كونغ 1994م) وسجّلت 41 نقطة من أصل 42 نقطة، وفي الأولمبياد الدولي للرياضيات (كندا 1995م) حيث حصلت على الدرجة الكاملة 42 نقطة من أصل 42 نقطة، لتحتل المرتبة الاولى على صعيد العالم دون منازع وتنال تكريما من الرئيس الايراني حينها “هاشمي رفسنجاني.”

اكملت “ميرزاخاني” بكالوريوس العلوم في الرياضيات من جامعة شريف في العاصمة الإيرانية طهران عام 1999، ثم ذهبت بعد ذلك إلى الولايات المتحدة لمواصلة تعليمها، وحصلت على درجة الدكتوراه في الرياضيات من جامعة هارفارد في عام 2004 وأصبحت أستاذة للرياضيات عندما بلغت الـ31 من عمرها في 2008 في جامعة ستانفورد، في اختصاص هندسة الأشكال غیر الاعتیادیة وتمکنت من اکتشاف طرقا جدیدة لاحتساب أحجام الأجسام ذی الأشكال المخروطیة مثل سرج الخیل.

وجاء اسم ميرزاخاني ضمن افضل عشرة عقول في مجال الرياضيات في مجلة “بوبيولار ساينس” الامريكية عام 2005.

وقد ألَّفت ميرزخاني كتاب “نظرية الاعداد” حيث يتضمن مجالات الهندسة ونظرية الاعداد والتحليل والجبر؛ وقد وضع الكتاب من اجل تحضير التلامذة للمشاركة في اولمبياد الرياضيات.

كانت مريم ترغب في ان تصبح كاتبة، وهو الشغف الذي ظلَّ متَّقداً داخلها حتى اثناء دراساتها العليا، غير انها وجدت شغفها الاكبر وسعادتها في حل المسائل الحسابية.

توفيت مريم في (2017) في الولايات المتحدة بعد صراع طويل مع مرض السرطان عن عمر يناهز 40 عاما ولِمكانتها العلمية أُختير يوم 12 أيار/مايو, يوماً عالمياً “للمرأة والرياضيات” ويحتفى بهذا اليوم من كل عام.

وضع تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا