“محمدباقر قاليباف” شخصية أصولية ايرانية بارزة، ولد في 23 أغسطس/آب1961، في مدينة طرقبة التابعة لمدينة مشهد الإيرانية في محافظة خراسان الرضوية.

شغل عدة مناصب في القوات المسلحة الايرانية لاسيما قيادة القوات الجوية في الحرس الثوري الايراني وقائدا للشرطة ويحمل شهادة الدكتوراه في الجغرافيا السياسية من جامعة “تربيت مدرس” في العاصمة طهران ، وهو ايضاً طيار معتمد عليه لطيران بعض طائرات ايرباص.

يحسب على الأصوليين المعتدلين، لكنه ينادي ببعض أفكار التغيير والإصلاح. شغل منصب عمدة طهران لسنوات طويلة ووصف بأنه أحد أنجح عمد طهران وصنف ضمن قائمة أفضل عمد العالم لعام 2008 حسب “بلومبورگ نيوز” واكتسب شهرة كبيرة حينها من خلال معالجته للأزمة الحادة التي كانت البنية التحتية فی طهران تعاني منها وأحدث تحسنا لافتا في المواصلات العامة.

استخدم قاليباف منصبه كعمدة لتحسين سمعته كسياسي. يقول قاليباف إن دوره في ادارة الاحتجاجات التي تلت انتخابات 2009 وهو عمدة طهران، نال تقديراً كبيراً من المسؤولين عند تقييمهم لاستجابة المؤسسات المختلفة بالرغم من أن رئاسة البلدية ليست وكالة أمن؛ لكنه حصل على الترتيب الثالث في أفضل استجابة.

بدأ قاليباف حياته العسكرية خلال الحرب الإيرانية العراقية عام 1980 وقد أصبح رئيسا لقوات الإمام رضا في عام 1982، وكان القائد الأعلى لقوات نصر في الفترة من 1983 إلى 1984.

بعد انتهاء الحرب، أصبح قائدا لمقر خاتم الانبياء للأعمار التابع للحرس الثوري في 1994-1997 وتم تعيينه قائدا للقوات الجوية للحرس الثوري الإيراني من قبل قائد الثورة الإسلامية علي خامنئي في عام 1996.

وبعد أربع سنوات، أصبح رئيسا لقوات الشرطة الإيرانية من2000-2005 كما تم تعيينه ممثلا للرئيس محمد خاتمي خلال حملة لمكافحة التهريب في عام 2002.

في سبتمبر 2005 تم انتخابه عمدة لمدينة طهران من قبل مجلس البلدية واستمر في منصبه لـ 12 عاما حتى 2017 قبل ان يتم تعيينه من قبل المرشد الايراني كعضو في مجمع تشخيص مصلحة النظام الى الآن.

وفاز قاليباف في الانتخابات البرلمانية الأخيرة التي جرت في 21 من فبراير 2020 من العاصمة طهران في المرتبة الأولى وانتخب رئيسا للبرلمان بغالبية الأصوات خلفا لـ علي لاريجاني.

وضع تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا