ايران بالعربي – وكالات : انتخب البرلمان الايراني رئيس بلدية طهران السابق محمد باقر قاليباف رئيسا له بدلا من علي لاريجاني ليرسخ بذلك سلطة الأصوليين قبل الإنتخابات الرئاسية المرتقبة السنة المقبلة.

وأفاد التلفزيون الرسمي أن قاليباف (58 عاما) نال اصوات 230 نائبا من أصل 267 كانوا حاضرين في البرلمان لتولي واحد من أهم المناصب في الجمهورية الإسلامية.

ويرجح هذا التصويت الكفة السياسية لمصلحة الأصوليين الذين يعارضون سياسة الرئيس المعتدل حسن روحاني في أوج فترة التوتر بين ايران والولايات المتحدة التي أعادت فرض عقوبات مشددة على الجمهورية الإسلامية.

وقاليباف سبق أن ترشح ثلاث مرات للانتخابات الرئاسية وشغل منصب قائد القوة البحرية في الحرس الثوري وقائد الشرطة سابقا وتولى منصب رئيس بلدية طهران من 2005 حتى 2017.

ونال عددا كبيرا من الأصوات في العاصمة في الانتخابات البرلمانية التي جرت في شباط/فبراير وشهدت أدنى نسبة مشاركة في تاريخ الجمهورية الاسلامية.

ويخلف قاليباف في هذا المنصب علي لاريجاني الذي تولى رئاسة مجلس الشورى منذ 2008.

ومن جانب آخر، عين المرشد الإيراني على خامنئي الخميس الرئيس السابق لمجلس الشورى علي لاريجاني مستشارا له وعضوا في مجمع تشخيص مصلحة النظام.

وجاء في أمر التعيين : ”نظرا للتجارب المفيدة والقيمة التي اكتسبتموها خلال فترة تصديكم للمسؤوليات في البلاد وخاصة خلال ثلاث دورات في مجلس الشورى الإسلامي نعينكم مستشارا للقائد وعضوا في مجمع تشخيص مصلحة النظام”.

ومجمع تشخيص مصلحة النظام هو أحد أجهزة الحكم في إيران.

وضع تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا