ايران بالعربي – وكالات : احتفل الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بوصول أولى ناقلات النفط الخمس التي أرسلتها إيران إلى بلاده الأحد، محذراً من أنّ بلده لن “يركع” أبداً أمام واشنطن التي كانت نددت بإرسال شحنات الوقود الإيرانية تلك إلى فنزويلا.

وقال الرئيس الفنزويلي في خطاب بثه التلفزيون الرسمي “سفينة فورتشن وصلت. إنها أولى الناقلات الخمس التي تجلب البنزين ومنتجات لتصنيع البنزين في فنزويلا”.

وأشاد مادورو بالعلاقات الجيدة بين فنزويلا وإيران، قائلا “نحن شعبان مسالمان نريد التنمية. شعبان متمردان، وشعبان ثوريان لن يركعا أبداً امام الإمبريالية الأميركية”.

وعبرت طهران مرات عدة عن دعمها للرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الذي تسانده أيضا روسيا والصين وتركيا وكوبا. وتعود العلاقات الوثيقة بين طهران وكراكاس إلى عهد الرئيس السابق هوغو تشافيز (1999-2013).

وتملك فنزويلا أكبر احتياطي نفطي في العالم لكن إنتاجها يشهد تراجعا كبيرا. وتعتبر كراكاس أن العقوبات الأميركية مسؤولة عن هذا الانهيار بينما ينسبه خبراء إلى خيارات سياسية خاطئة ونقص الاستثمارات والفساد.

ويعاني اقتصاد فنزويلا من الانهيار وسط نقص في السلع الأساسية. وتضررت إيران أيضا من تجدد العقوبات الأميركية بعد انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق النووي في 2018.

من جهته، وصف الرئيس الكوبي ميجيل دياز كانيل وصول ناقلة نفط إيرانية إلى سواحل فنزويلا بأنه “خطوة كسرت الحصار الأمريكي الجائر والإجرامي وغير المقبول” المفروض على فنزويلا.

وتحدث كانيل في تغريدة على موقع تويتر، عن وصول أول ناقلة من خمس ناقلات نفط إيرانية إلى فنزويلا، التي كانت تعاني من نقص في البنزين بسبب الحصار الذي تفرضه عليها الولايات المتحدة.

وأفاد مركز تتبع ناقلات النفط في تغريدة له على تويتر برسو أول سفينة تنقل الوقود الايراني، في مصفاة إل باليتو في فنزويلا.

وضع تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا