أعلن الجيش الإيراني الاثنين أن 19 شخصا قتلوا على متن سفينة بحرية تعرّضت لضربة صاروخية صديقة خلال تدريبات في بحر عمان.

وجاء في بيان على موقع الجيش أنه “بعد ظهر الأحد، وخلال تدريبات كانت تقوم بها عدة سفن تابعة لسلاح البحرية في مياه جاسك وشاباهار، تعرّضت سفينة الدعم الخفيفة كنارك لحادث”، وأكد البيان أن الحادث أسفر عن استشهاد 19 شخصاً وإصابة 15 آخرين.

من جانبها، أفادت وسائل إعلام إيرانية بأن حادثة النيران الصديقة وقعت الأحد بالقرب من ميناء جاسك على بعد 1270 كيلومترا جنوب شرق طهران في خليج عمان، وأن المدمرة “جماران” أصابت بارجة الدعم “كوناراك” بصاروخC-802. ووصفت الحادث بالعارض، قائلة إن كنارك كانت قريبة للغاية من الهدف، مؤكداً أن صاروخ المدمرة كان يتوجه صوب أهداف أخرى في الماء.

بارجة كنارك

يذكر أن البارجة كوناراك المصنعة في هولندا ويبلغ طولها 47 مترًا، وسعتها 40 طنًا، دخلت الخدمة عام 2018، وتم إصلاحها عام 2018، وتمكنت من إطلاق صواريخ بحرية وأخرى مضادة للسفن، وعادة ما حمل طاقما مكونا من 20 بحارًا. وتجري إيران بانتظام تدريبات في المنطقة، وهي مغلقة على مضيق هرمز الاستراتيجي، الممر الاستراتيجي في الخليج الفارسي الذي يمر منه 20 % من نفط العالم.

ويأتي الحادث وسط شهور من التوترات المتزايدة بين إيران والولايات المتحدة منذ انسحاب الرئيس دونالد ترامب من الاتفاق النووي بين طهران والقوى العالمية في عام 2018، وفرض عقوبات صارمة على البلاد.

وضع تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا