صوت البرلمان الايراني على مشروع تغيير العملة الايرانية من الريال الى التومان على أن يعادل كل تومان (100 قران) وحذف 4 أصفار منها وتنفيذ القانون بشكل تدريجي ولمدة اقصاها 3 اعوام.

كما تضمنت ملحقات القانون المعدل موضوع قيمة التومان مقابل العملات الأجنبية وتحديد سعر هذه العملات من قبل البنك المركزي طبقا لنظام العملة الصعبة مع مراعاة ارصدة البلاد من هذه العملة ، والتزامات الحكومة تجاه صندوق النقد الدولي.

هذا وتقرر أن يقوم البنك المركزي خلال ثلاثة اشهر باعداد اللائحة التنفيذية لهذا القانون وعرضها على مجلس الوزراء للمصادقة عليها والبدء بتنفيذها.

وكان عبد الناصر همتي رئيس البنك المركزي الإيراني قد صرح في أغسطس/آب الماضي بأن “قيمة العملة الوطنية الإيرانية قد انخفضت بنسبة 3500 مرة منذ عام 1971، وأن سعر صرف الريال الإيراني أمام عملات الأجنبية (الدولار) هو 0.000008 ونحن بحاجة إلى إصلاح مظهر العملة وتحسين علاقة الريال بالدولار”.

وأضاف أنه توجد حاليا سبعة مليارات من الأوراق النقدية في البلد، لكن العدد سينخفض إلى ثلاثة مليارات بعد تبديل الريال بالتومان. وهذا الأمر سيسهل عملية التجارة والتبادل بين الناس ويؤدي إلى تخفيض كلفة طباعة النقود.

وضع تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا