قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي أجراه بنظيره الإيراني حسن روحاني إن “الدول الغربية تتحدث كثيرا عن حقوق الإنسان لكنها تتصرف بشكل مختلف من الناحية العملية” مشيرا الى أن العقوبات الأمريكية على ايران “انتهاك لحقوق الإنسان”.

من جانبه نوه روحاني الى العقوبات الامريكية المفروضة ضد ايران ووصفها بغير القانونية والجائرة؛ والعراقيل التي تضعها واشنطن امام صندوق النقد الدولي لمعنه من اقراض ايران في ظل الظروف العصيبة الراهنة؛ مؤكدا أن من شأن الدول الصديقة في هذه الظروف العسيرة التي تحوم بدول العالم جميعا، ان تتجه الى علاقات اكثر قوة ورصانة فيما بينها.

في نفس السياق اكد رئيس الوزراء الإسباني في اتصال هاتفي مع الرئيس الايراني ان بلاده لاتؤيد العقوبات الأمريكية المفروضة على ايران.

وفي اتصال هاتفي آخر مع أمير قطر، أبدى حسن روحاني استعداد بلاده الكامل لنقل تجاربها في مكافحة فيروس كورونا الى البلدان الصديقة خاصة قطر مضيفا “اننا نعتقد بانه على جميع دول العالم في هذه الظروف الخاصة الوقوف الى جانب بعضها بعضا وان تعلن مواقفها بوضوح تجاه اجراءات اميركا العدائية”.   

واعرب الرئيس روحاني عن الاسف الشديد لاستمرار هجمات التحالف السعودي على اليمن والدمار الذي يلحق به واضاف، للاسف انهم مازالوا غير مستعدين لانهاء اجراءاتهم اللاانسانية لكننا لا يساورنا الشك بانهم سيدركون عاجلا ام آجلا بانه عليهم تغيير مسارهم.

من جهته اشار أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني ان بلاده تطالب الولايات المتحدة برفع العقوبات عن ايران في ظل الظروف الخاصة التي يعيشها العالم.

وضع تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا